));
  • اخر الاخبار

    11/11/2015

    شرعية التسويق الطبقي


                                      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     
                                    DXN Yemen    
    مشروعية التسويق بأسلوب شركة DXN العالمية
    أو مشـرُوعية التسويق المُتعدد المُستويات (الطبقي) الذي تعتمـده
    شـركة DXN العالمية في تسـويق أو بيـع مُنتجَـاتها
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    البداية: إنشـاء شـركة DXN العالميَّـة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ** في عام 1993 أنشئت شركة ماليزية اسمها: شركة DXN العالميَّة، تقوم بزراعة وإنتاج نوع من الفطر الأحمر المعروف باسم: الجانوديرما، والمعروف أيضا باسم فطر الريشي، وهو فطر ذو خصائص طبية مُفيدة لصحة وحيوية أعضاء جسم الإنسان، بحسب البحوث العديدة التي أجريت عليه، وهو يُعرف في كتب الطب الصيني بملك الأعشاب.
    ** وقام مؤسس الشركة الدكتور ليم سياو جين بإجراء بحوث مكثفة لمدة تجاوزت 10 سنوات حول القيم الطبية والغذائية المتوفرة في لوسيدوم الجانوديرما وتأثيراته الحيوية على الصحة الكلية للإنسان، وخصص لإنتاجه مزارع بأكملها، بلغت 60 مزرعة مساحتها حوالي 25 هكتار، بالإضافة إلى مجموعة من المصانع لإنتاج منتجات يدخل في تركيبها الفطر الأحمر كمادة أساسية، ولقد قام كثيرون من الدول العربيَّة بزيارة ميدانية للمزارع والمصانع، وشهدوا بأنها على أعلى مستويات المثالية والجودة والتقنية العلمية، وتأخذ بأفضل النظم العالمية في الإنتاج التي جعلتها تحصل على العديد من الجوائز والشهادات للتميز والتفوق في معايير الجودة العالمية.
    ** ولعل من أهم الشهادات (التي تهمنا هنا) هي التي حصلت من خلالها شركة DXN العالمية على: المركز الأول كأفضل نظام تسويقي على مستوى العالم عام 2008، من بين 30 شركة تطبق نظامًا غير تقليدي في تسويق مُنتجاتها.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      مُنتجـات شركة DXN العالمية
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ** تنتج شركة DXN العالمية أكثر من 70 منتجًا تتميز كلها بأنها مُنتجات طبيعية 100% خالية من أية إضافات كيميائية أو إضافات غير شرعية، ومن أهمها الأصناف التالية:
    ** المُكملات الغذائية: وهي من الأصناف الأكثر شهرة وتميزا حول العالم، والأغذية والمشروبات، ومُنتجات العناية الشخصية، ومُستحضرات التجميل الطبيعية، ومُنتجات أخرى مُتعددة، مثل: 
    ** مسحوق فطر الجانوديرما الأحمر الذي تتميز به الشركة ويدخل ضمن تركيب أكثر مُنتجاتها.
    ** مسحوق فطر المشروم الأحمر الريشي.
    ** أقراص طحلب الإسبرولينا المادة الطبيعية المُغذية رقم 1 في العالم (السوبر باور).
    ** أقراص فطر كورديسيبس المليئة بالطاقة.
    ** أقراص فطر عرف الأسد لراحة الجهاز الهضمي.
    ** أقراص فطر الروسيل العشبية التي تحتوي على: تشكيلة واسعة من الفيتامينات.
    ** ألياف ميكرو فيجي للعناية الخاصة بالجهاز الهضمي.
    ** كبسولات أندرو- جي لتنظيف الجسم من السموم.
    ** أنواع مُتعدِّدة من المشروبات والعصائر الصحيَّة المُحتوية على الجانوديرما.
    ** أنواع مُتعدِّدة من مستلزمات العناية بالصحة العامة المُحتوية على الجانوديرما.
    ** معجون أسنان جانوزي بالجانوديرما للعناية الفائقة بصحة الفم والأسنان.
    ** أنواع من مستحضرات التجميل الراقية والمتميزة من مُنظفات البشرة ومُرطبات الجسم وأحمر الشفاه وبودرة الأطفال.
    ** أنواع مُتعدِّدة من الأجهزة الصحيَّة المنزلية مثل: فلاتر التنقية البيُولوجية للمياه.
    ** أنواع أخرى.. وكلها تهتم بصحة الإنسان وتنشيط حيويته.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    طريقة التسويق التي تتبعها شركة DXN العالمية
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ** يقول مؤسس الشركة الدكتور ليم سياو جين: "فكرت منذ البداية في توصيل جميع مُنتجات الشركة لكل إنسان بأقل سعر مُمكن، وراودتني فكرة تبني نظام خاص يجعل من المستهلك مُعلن في نفس الوقت، وهو أسلوب التسويق المُتعدد المستويات بما يتناسب مع الفكرة الأساسية وخطة الإنتاج في الشركة".
    ** وبذلك يتم اختصار الأسلوب التقليدي في التسويق والذي يتكلف أموالا طائلة في تكاليف: الدعاية والتوزيع والإدارة والبنى التحتية والتمويل، ولا يخفى على أحد أنها جميعا يتم تحميلها على سعر المُنتج مما يجعله باهظ الثمن وفي مُتناول شريحة مُعينة من المُجتمع، وهو ما يتنافى مع أهداف الشركة وخطة الإنتاج التي تسعى لتحقيقها في ظل التوسعات المرجوَّة مستقبلا، بحيث تتفرغ إمكانات الشركة للإبداع في الإنتاج وجودته، ويتفرغ جمع أعضاء الشركة حول العالم في بذل الجهود لتوزيع المنتجات، وكل طرف في الفريق رابح بقدر الجهد الذي يبذله، وذلك في إطار الخطة التالية:

    1- تقوم الشركة بالتعاقد مع الراغبين في الدخول في أسلوب التسويق متعدد الطبقات الخاص بالشركة من مختلف حول العالم، وتدعمهم بمنحهم عضوية شركة DXN العالمية مدى الحياة.

    2- لكي يُصبح الفرد عضوا في شركة DXN العالمية فعليه أن يقوم بتعبئة وتوقيع استمارة العضوية، وبذلك يكون قد ألزم نفسه بالشروط والأحكام الخاصة بالعضوية وأنظمة ولوائح الشركة.

    3- يقوم العضو بدفع مبلغ لا يتجاوز مائة دولار بعد التوقيع على العقد مُقابل الدخول في العضوية (لمرة واحدة في حياته) وفي هذه الحالة يتم تسليمه طاقم العضوية، وهي عبارة عن: حقيبة تحتوي على عدد من منتجات الشركة لا يتجاوز 9 أنواع مختلفة، ومجموعة من النشرات والكراريس وكتاب العضوية، وبطاقة العضوية المؤقتة، على أن تصله البطاقة الذهبية الأصلية الخاصة بالعضوية الدائمة في حدود شهرين تقريباً من تاريخ بدء العضوية على عنوانه المُدون بالعقد.

    4- تحدد الشركة سعر خاص بالأعضاء وسعر آخر خاص لغير الأعضاء، وهو يُماثل سعر الجملة والسعر القطاعي في العُرف التجاري العادي المُتعارف عليه في كل الدنيا.

    5- في حالة رغبة العضو في الاستفادة من منتجات الشركة لاستهلاكه الشخصي أو العائلي، فإنه يحصل عليها (على الأقل مرة كل عام) من أي منفذ توزيع للشركة حول العالم بالسعر الخاص بالأعضاء، وله أن يستفيد من تلك المنتجات بإعادة بيعها لغير الأعضاء، على أن يلتزم بالسعر المُحدد من الشركة الخاص بغير الأعضاء.

    6- وفي حالة رغبة العضو الحصول على وظيفة حرة تضمن له عائد من الشركة نتيجة الجهد الذي يبذله (سواء كان بالمال أو بالجهد أو بالدعاية) فهناك عدة مُستويات تبدأ بدخول العضو في برنامج الاستهلاك أو الترويج لمنتجات الشركة (الحملة الدعائية) أو الاثنين معًا، والتي تحسب له كنقاط يتقاضاها على شكل مكافآت شهرية.

    7- الأعضاء الذين يرغبون في شراء المنتجات والحصول من ورائها على نقاط مُقابل الشراء (الجهد المالي)، يجب عليهم أن يشتروا شهريًا في حدود 80 دولار فأكثر من منتجات الشركة.. وفق احتياجاتهم أو متطلبات تسويقهم الشخصي.

    8- كلما بذل الأعضاء جهدا في برنامج الشركة وزاد سحبهم من المُنتجات.. كلما سجلوا نقاطا تؤهلهم لعائد أعلى (وهي المُرابحة التجارية التي تكون على شكل مكافأة من الشركة للعضو بقدر مجهوده الذي يبذله ضمن البرنامج التسويقي)، ولقد التقيت بأحد وكلاء الشركة يسحب كونتينر شهريا من منتجات الشركة، ويقول أنه يأمل في المزيد من المنتجات مستقبلاً.

    9- وكلما أراد العضو زيادة عائده الشهري عن مُشاركته الفعالة في عملية تسويق المُنتجات، فعليه أن يبذل جهدا أكبر ضمن فريق البرنامج التسويقي للشركة، إذن فهو يبذل جهدًا يستحق عليه مقابلاً ماليًا من الشركة (التي كانت ستدفعه أضعافا مُضاعفة مُقابل الدعاية والإعلانات عن مُنتجاتها أصلاً)، يُمنح للعضو على شكل مكافأة شهرية.

    10- وفي حالة رغبة العضو في توسيع قاعدة نشاطه التجاري مع الشركة، فعليه في هذه الحالة تكوين فريق عمل مُتكامل وذلك بضم أعضاء جدد عن طريقه، يعملون معًا كفريق عمل جنبًا إلى جنب كشركاء في التوزيع والترويج لمنتجات الشركة، فيعود عليهم جميعًا الحافز المادي والمعنوي، وجميعهم رابح وليس من بينهم خاسر واحد.

    11- كلما زاد عدد الأعضاء في فريق العمل الواحد كلما زادت بالتالي نسبة ترويجهم للمنتجات.. وزادت حوافزهم التي يستحقونها شهريًا من الشركة، ولقد قال لي مُستشار الشركة عن منطقة الشرق الأوسط: يأتي على العضو وقت يعمل فيه لتقوية أعضاء فريقه؛ لأن العائد عليهم كأعضاء جدد ضمن فريق العمل له نسبة فيه (وإن كانت قليلة جدًا)، وليس صحيحًا أنه يفوز بالنصيب الأكبر ويترك لهم الفتات؛ لأن نظام التسويق بالشركة عادل جدًا ويُراعي الجميع كل بنسبته.. وقدر النقاط التي يحققها شهريًا، ولذلك يقوم العضو الأقدم بمساندة ودعم أعضاء فريقه للميزات المعنوية والمادية التي يحصل عليها من الشركة، والتي ترفع نسبته في الحوافز الشهرية، وذلك مع انتقاله من عضو عادي، إلى عضو نجمة، ثم عضو ياقوتي، ثم عضو نجم لؤلؤي، ثم عضو نجم ماسي.

    12- وهكذا فإن الحوافز التي ينالها العضو المترقي تعود على الفريق كما تعود على العضو الأصلي، وكل بقدر المجهود والنقاط التي يُحققها شهريًا تنفيذًا لبرنامج شركة DXN العالمية بدون وجود خاسر واحد في أعضاء الفريق بالكامل.
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    التوصيف القانوني لبرنامج شركة DXN العالمية
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ** في ظل العولمة فإن القوانين المُنظمة للتجارة العالمية تبيح وتدعم هذا النوع من النظام التسويقي الذي وضعته لنفسها شركة DXN العالمية لتسويق منتجاتها، عن طريق أعضاء يعملون كفرق منتشرة حول العالم، يربط بينهم وبين الشركة عقد مُلزم للطرفين، نافي للجهالة ويثبت لكل منهم حقوقا وواجبات، من أهمها:

    1- يُعتبر أي شخص يتمتع بالأهلية القانونية والشرعية (راشد وتخطى سن 18 سنة)، قادر على الالتحاق بعضوية الشركة والحصول على العضوية مدى الحياة.

    2- يحق للأعضاء شراء منتجات الشركة بالسعر التجاري الخاص بهم، وضم أعضاء جدد من كافة البلدان التي توجد بها فروع شركة DXN.

    3- يتمتع العضو بحرية العمل بصورة مستقلة، بدون أن ينتسب إلى الشركة كموظف لديها.

    4- يجب على العضو الحفاظ على العلاقة بين المجموعات بعضها ببعض؛ والتعامل مع الأعضاء الآخرين كامتداد للعائلة الخاصة، باحترام ولباقة وعدم التدخل في عملائهم الفاعلين أو الأعضاء التابعين لهم، والامتناع عن عمل يضر بمصلحة شركة DXN العالمية.

    5- وحددت المُستفيد الأول بالحوافز، ومن ينوب عنه، ومن له الحق بعد وفاة العضو.

    6- وألزمت المخالفين غرامات وتعليق عضويتهم.

    7- بنود تفصيلية أخرى تثبت حقوق العضو لدى الشركة وطرق ترقية رتبته للحصول على حوافز أعلى.

    ** وهكذا نجد أن عقد الشركة مستوفي لشروط التعاقد القانونية الدولية بين أفراد طرفي العقد الدولي القانوني.
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    التوصيف الفقهي لبرنامج شركة DXN العالمية التسويقي
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ** مما تقدم يتضح لنا الآتي: 

    1- أن المنتجات تخلو من أي حرج شرعي، إذ لا يُوجد بينها شيء مما نُهِيَ عنه شرعًا، أو يُؤدي إلى منهي عنه.. فيتوقف الجواز الشرعي للتعامل بها.

    2- أن جميع المُنتجات التي تنتجها شركة DXN العالميَّة (بلا استثناء) ذات فوائد صحية دوائية وقائية ذات جودة عالية بشهادة الجهات العالمية المختصة بضبط معايير الجودة، وأسعارها أقل من مثيلاتها على المستوى العالمي بشهادة الخبراء المختصين في هذا المجال، وذات فوائد كبيرة للرعاية العامة لصحة الإنسان.

    3- أن شروط التعاقد الشرعي بين الأطراف قد تكاملت من حيث: البلوغ والعقل، ومعرفة كل الأطراف بالحقوق والواجبات، وتفاصيل البرنامج التسويقي لشركة DXN العالمية، وانتفاء التدليس أو الجهالة فيه، وتوفر شرط الإيجاب والقبول لدى أطراف العقد جميعًا، فلا بأس يظهر على من أراد شراء المنتج وحده، أو أراد شراءه مع الاستفادة المالية من ترويجه بعد توقيعه عقد العضوية، وكذلك الاستفادة لمن وصل المستويات العليا؛ لأنها استفادة مشروعة ومُباحة.
    4- أن مصالح الجميع تلتقي على التزام يربط الأطراف بعقد ليس فيه شبهة تدليس أو استغلال أو إدارة تجارة منهي عنها شرعا، بل إن العقد يتم بالقبول والإيجاب لتجارة قد أحلها الله تعالى.

     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مشروعية برنامج التسويق بأسلوب شركة DXN العالمية
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ** يجب العلم أن المصدر الأول الذي نعتمد عليه في التشريع هو: القرآن الكريم، وهو دستور الأمة الذي بيَّنَ لنا كل ما نحتاج إليه في حياتنا، لقوله تعالى: (مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ) سورة الأنعام من الآية رقم 38.
    ** كما يجب العلم بأن المصدر الثاني للتشريع هو ما صح من الأحاديث الشريفة التي أُمِرنا أن نأخذ بها لقوله تعالى: (وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا) سورة الحشر، من الآية رقم 7.  
    ** بالنظر في المُعطيات والتوضيحات الفنية الجلية التي وردت في العناوين السابقة يتضح لنا الآتي:
    أولاً: أن العقد قد تم عن تراضي بين الأطراف، وبذلك يكون عقدًا شرعيًا ينطبق عليه قول الله تعالى: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ) سورة النساء، من الآية رقم 29.
    ثانيًا: أن العقد ينظم العلاقة التجارية بين الأطراف، وبذلك ينطبق عليه قول الله تعالى: (وَأَحَلَّ اللهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا) سورة البقرة، من الآية 275.
    ثالثًا: أن التجارة التي تديرها الأطراف جميعًا بينها هي لمنتجات ذات فائدة صحية وقيمة مادية أعلى من القيمة التسويقية، وليس فيها شبهة مما نهى عنه شرعًا، أو مما يؤدي إلى منهي عنه شرعا فيتوقف الجواز، وبذلك تكون تلك التجارة حلال، وذلك لقوله تعالى: (وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ) سورة الأعراف، من الآية رقم: 157.
    رابعًا: أن البيع يتم لمنتجات معلومة مقدور على استلامها، محددة بسعر ليس فيه مُغالاة، مدفوعة الثمن حال استلامها يدا بيد (بدون تأجل في استلام الطرفين للسلعة أو الثمن)، وفي حال استلامها تنتهي عملية البيع بدون التزام من الشركة بصرف أية مستحقات أخرى تتبع عملية البيع، فمثلا: إذا انضم عضو إلى الشركة واشترى مُنتجات بسعر الجملة (السعر الخاص بالأعضاء) بمبلغ مائة ألف.. واستلمها، ولم يشتري شيئا آخر لمدة عامين، فإن الشركة غير ملتزمة ناحيته بدفع أية مبالغ نقدية، بل إن عضويته قد سقطت تلقائيا بانقضاء أكثر من عام على عدم قيامه بعمليات شراء أخرى.
    خامسًا: أن العقد بين الطرفين قد التزمت فيه الشركة بمكافأة الأعضاء الذين ينخرطون في البرنامج التسويقي للشركة، والمُجتهدين في عملهم بقدر جهدهم المبذول، وذلك الجهد يتم تقديره بناء على النتائج التي يحققها كل عضو على مدار الشهر، ويتم صرفها له كدفعات شهرية، وتلك المكافآت تدفعها الشركة طواعية تقديرا للأعضاء لقيامهم بالترويج للمنتجات (تحت بند الدعاية والإعلام) وهي لا تدخل مُطلقا ضمن قيمة المنتجات التي يشتريها العضو، والتي انتهت بالنسبة لها عملية البيع والشراء، العضو حدد الأصناف ودفع ثمنها بسعر الجملة، والشركة قد سلمته تلك المنتجات يدًا بيد.
    سادسًا: من حيث أنه لا يوجد محذور شرعي في المعلومات السابق شرحها تفصيليًا فإن التعامل في ظل البرنامج التسويقي الخاص بمنتجات شركة DXN العالمية يكون تجارة مشروعة تتم عن تراضٍ بين الأطراف، وهي حلالٌ شرعًا، وتقع تحت قوله تعالى: (وَأَحَلَّ اللهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا) سورة البقرة، من الآية رقم 275.    
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الخـلاصـة ومُـلاحظات هامـة
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ** يجب على المفتي الذي يتعرض للفتوى أن يكون مُلمًا بأدق تفاصيل المسألة والتطور العلمي والقانوني.. وأن يرجع إلى المستشارين الأمناء العارفين بدقائق الأمُور لكي يفتي في أية مسألة، وبخاصة ما يهم أمر المسلمين في مُعاملاتهم؛ لأنه يترتب على تلك الفتوى أمُور كثيرة، ولا يوجد من يُلم بكل الأمور والمُستجدات مهما كان علمه ومنصبه، فيجب على المفتي أن يطمئن إلى فتواه قبل إخراجها للعامة، حتى لا تكون سببًا في تفرقهم وتشرذمهم.
    ** ويجب على المفتي ألا يدعي العلم بكل الأمور.. فقد يُصيب، وقد يخطئ؛ لأن كل البشر ينطبق عليهم العلم والجهل في وقت واحد، فالعالم في أمور يجهل أمورًا أخرى، وكلمة: جاهل ليست سُبَّة، ولكنها صفة لحال الإنسان في وقت ما، وهو قول الله تعالى: (يَحْسَبُهُمْ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنْ التَّعَفُّفِ) سورة البقرة، من الآية: 273.
    ** ويجب أن ننظر إلى الأمور من باب: الإباحة والحل والتيسير ما لم يُوجد نص شرعي بالتحريم أو حتى بالكراهة.  
    ** ويجب علينا أن نأخذ الدين بالسماحة والرفق واللين، ولا نلقي الصفات أو المسميات جزافا، فالتغرير هو جور كبير، وهو من باب أكل أموال الناس بالباطل، وتعريف بيع الغرر هو: كل بيع احتوى على جهالة أو تضمن مخاطرة أو قمارًا، وهو منهي عنه شرعًا.
    ** ونحمد الله تعالى الذي أكرمنا بمعرفة الصواب، ووضح لنا بجلاء مشروعية التسويق بأسلوب شركة DXN العالمية، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ** للاطلاع على فتوى دار الإفتاء بمشيخة الأزهر الشريف: نرجو أن تضغط هنـا.

    ** للاطلاع على فتوى دار الإفتاء المصرية: نرجو أن تضغط هنـا.

    ** للاطلاع على فتوى فضيلة الشيخ/ أحمد بن حمد الخليلي مفتي سلطنة عمان: نرجو أن تضغط هنـا.

    ** للاطلاع على فتوى الشيخ / صالح بن غانم السدلان (السعودية): نرجو أن تضغط هنـا.
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    شهادات هيئة حلال الماليزية لعدد 67 نوعًا من منتجات شركة: DXN
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    شهادات هيئة حلال الماليزية لعدد 67 نوعًا من منتجات شركة: DXN

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ









    • بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: شرعية التسويق الطبقي Rating: 5 Reviewed By: Munder
    Scroll to Top